Monday 9 May 2016

شاي أم قهوة؟ تعرّف على الفوائد الخارقة لشاي أوراق البن!



لم تعد الإجابة عن السؤال الأزلي “شاي أو قهوة؟” بهذه البساطة، فقريباً سيواجهك خيار ثالث يجمع بين فوائد الإثنين دون احتوائه 

على مضارهما! إن كنت تواجه صعوبة في تصديق وجود مثل هذا الشراب فأنت لست وحدك في هذا، فقد أثار الشاي المصنوع من أوراق شجرة البن (شاي من البنّ!) دهشة العلماء حين أجروا الأبحاث حول فوائده التي لا نبالغ إن وصفناها بـ”الخارقة”!
قد يكون اكتشاف فوائد هذا الشاي المغمور حديثاً، لكن ليس هذا هو الحال بالنسبة للشراب ذاته فهو معروف منذ أكثر من قرنين من الزمن في بعض أجزاء إثيوبيا وجنوب السودان، وقد كان هنالك محاولات لتسويق محصول إندونيسيا من أوراق البن في بريطانيا في القرن التاسع عشر لكنها، كما يبدو جليّاً اليوم، باءت جميعها بالفشل إذا ها نحن للتو نعيد اكتشافه ونتعرّف على فوائده الجمّة.

بعض النظريات عزت ذلك إلى طعمه المر، أخرى افترضت أنه وبعد أن أصاب الصدأ أوراق عدد من فصائل شجرة البن توقف الناس في إندونيسيا عن احتسائه. تزامن ذلك مع تعاظم شعبية القهوة وازدياد الطلب على بذور البن التي تصنع منها مما أدى إلى تفضيل المزارعين تسويقها وتخليهم كلياً عن قطف أوراق البن التي هم أساساً بحاجة إليها لإشباع نهم شعوب العالم الذي لا حدود له بالقهوة، أي حبوب البنّ.
أعتقد أننا أثرنا فضولكم بما فيه الكفاية، لنتعرّف إذاً على فوائد شاي أوراق البن!
يعزز مناعة الجسم ضد السرطانات، السكري وأمراض القلب.

لاحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، أكبر من تلك التي تحتويها القهوة التقليدية والشاي بأنواعه!
خصائصه المضادة للإلتهابات

حيث يحوي نسبة مرتفعة جداً من مادة “المانغيفرين” التي كانت تُستخلص في السابق من المانجو بشكل أساسي (وسميت تيمنّاً بها).
يقاوم الشيخوخة

بفعل مضادات الأكسدة مجدداً (لهذا السبب لا تمل الإعلانات من تذكيركم باحتواء المنتجات المختلفة عليها!)
يحسّن من أداء الدماغ

لقد خمّنتم أنها مضادات الأكسدة أليس كذلك؟ نعم، أنتم محقون في ذلك! في الحقيقية تم تسويق شاي أوراق البنّ في القرن التاسع عشر على أنها “منشطة للمخ” لكن لم يكن هنالك أبحاث تدعم ذلك آنذاك!
شاي أوراق البنّ ليس متوفراً على نطاق واسع بعد، هنالك عدد قليل من المتاجر (بعضها على الإنترنت) التي تقوم ببيعه حالياً، كما أن دراسات وأبحاث إضافية ما تزال جارية لدراسة فوائده. ما رأيكم؟ هل أنتم مستعدون لإعطائه فرصة؟ بإمكانكم دوماً العودة لإحتساء القهوة إن لم يعجبكم مذاقه

No comments:

Post a Comment